الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

نشاط الاسبوع الاول -مريم عبدربه البلوي_ مدخل تدريس_ شعبه 529 -عام 1438

 

المنهج الخفي


هو مصطلح جديد قديم لأنه موجود منذ بدء التعليم والعملية التعليمية ومصطلح جديد لأنه لم يتم استخدامه الا مؤخرا لذلك نجد العديد من التعاريف التى أطلقها التربويون فى هذا المجال ومنها :
هو مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والأداءات التى يكتسبها المتعلم خارج المنهج المعلن أو الرسمى طواعية وبطريقة التشرب ودون اشراف ونتيجة تفاعل المتعلم تفاعلات مختلفة مع زملائه ومعلميه والادارين فى المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة.
فيعرفه ايفا (Eva) المنهج الخفى هو المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعانى التى تدرس للطلاب بواسطة المدرس أو المدرسة دون تخطيط ويعرفه فالنس (Vallance)المنهج الخفى بأنه مخرجات المدرسة غير الرسمية.
ومن هنا نستخلص أن المنهج الخفى هو :
تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التى يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.
هو تلك القيم والتوجهات التى ترمز فى النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التى يتعرض لها الطلاب داخل المدرسة مما لا تتضمنه المنهج الدراسى وهى التى يتأثرون بها ويكتسبونها بصورة غير واعية أحيانا ويكتسبون قيم واتجاهات بصورة واعية ومقننة أحيانا أخرى





تعريف نموذج التدريس؟
يشير الأدب التربوي إلى وجود أربعة نماذج رئيسة للتدريس (Joyce and Weil, 1986 )، وفيما يلي ملخص لهذه النماذج:
نموذج معالجة المعلومات
يركز هذا النموذج على اكتساب وإتقان ومعالجة المعلومات، إذ إن الأساس في هذا النموذج التركيز على الوظيفة المعرفية للطالب.
نموذج التعلم الذاتي
يكون التركيز في هذا النموذج على تطوير مفهوم الذات لدى المتعلم، وهذا يتضمن تطوير الطرق التي يستخدمها المتعلم في بناء وتنظيم ذاته الخاصة. إن التركيز على مفهوم الذات القوي والواقعي يساعد المتعلم على بناء علاقات الإتصال والتواصل مع الآخرين، ومع البيئة التي يتفاعل معها.
نموذج التفاعل الاجتماعي
يركز هذا النموذج على بناء العلاقات الإجتماعية بين الأفراد والجماعات. والأساس في هذا النموذج العمل على تحسين قدرة المتعلمين على التفاعل والإنخراط مع الآخرين ضمن بيئة ديمقراطية، والوصول بالمتعلم إلى فرد منتج في مجتمعه.
النموذج السلوكي
يركز النموذج السلوكي على تغيير السلوك الظاهر للمتعلم ليتناسب مع مفهوم الذات لديه. وكنتيجة مبنية على أساس نظريات المثير والاستجابة / التعزيز، يركز النموذج السلوكي للتدريس على تقسيم مهمات التعلم إلى سلسلة من مهمات التعلم الصغيرة على شكل سلوكات ومهمات متتابعة.
إن نماذج التدريس المذكورة ليست بالضرورة النماذج الحصرية للتدريس. ويمكن لوحدة تدريسية أن تبنى على أكثر من نموذج, ويمكن لدرس واحد كذلك أن يعتمد على أكثر من نموذج للتدريس.
يشير الأدب التربوي إلى وجود أربعة نماذج رئيسة للتدريس وفيما يلي ملخص لهذه النماذج:
نموذج معالجة المعلومات
يركز هذا النموذج على اكتساب وإتقان ومعالجة المعلومات، إذ إن الأساس في هذا النموذج التركيز على الوظيفة المعرفية للطالب.
نموذج التعلم الذاتي
يكون التركيز في هذا النموذج على تطوير مفهوم الذات لدى المتعلم، وهذا يتضمن تطوير الطرق التي يستخدمها المتعلم في بناء وتنظيم ذاته الخاصة. إن التركيز على مفهوم الذات القوي والواقعي يساعد المتعلم على بناء علاقات الإتصال والتواصل مع الآخرين، ومع البيئة التي يتفاعل معها.
نموذج التفاعل الاجتماعي
يركز هذا النموذج على بناء العلاقات الإجتماعية بين الأفراد والجماعات. والأساس في هذا النموذج العمل على تحسين قدرة المتعلمين على التفاعل والإنخراط مع الآخرين ضمن بيئة ديمقراطية، والوصول بالمتعلم إلى فرد منتج في مجتمعه.
النموذج السلوك
يركز النموذج السلوكي على تغيير السلوك الظاهر للمتعلم ليتناسب مع مفهوم الذات لديه. وكنتيجة مبنية على أساس نظريات المثير والاستجابة / التعزيز، يركز النموذج السلوكي للتدريس على تقسيم مهمات التعلم إلى سلسلة من مهمات التعلم الصغيرة على شكل سلوكات ومهمات متتابعة.
إن نماذج التدريس المذكورة ليست بالضرورة النماذج الحصرية للتدريس. ويمكن لوحدة تدريسية أن تبنى على أكثر من نموذج, ويمكن لدرس واحد كذلك أن يعتمد على أكثر من نموذج للتدريس.





قارني بين مفهوم التعليم والتعلم؟


مفهوم التّعليم هي عملية تفاعلية تنتقل فيها الخبرات والمعارف والمعلومات من ذهن المعلّم إلى ذهن المتعلّم، وهي عملية هدفها إيصال هذه المعلومات مباشرة للمتعلم. والتّعليم لا يربطه وقت محدد، فمن أبسط الأمثلة هو تعليم قيادة السّيارات، حيث يتعلم المتدرب من المدرب خبرته وطريقته في قيادة السّيارة، وتنتهي مرحلة التّعليم عندما يتقن المتدرب عملية قيادة السّيارة وإن لم يتقنها يحتاج إلى وقت إضافي حتى يتقنها.


 مفهوم التّعلّم هو سلوك شخصي يقوم به الفرد لكسب المعلومات والخبرات والمعرفة، فيستطيع من خلالها أداء عمل ما، فالمتعلّم هنا هدفه هو التّعلُم وذلك عن طريق البحث عن الأدوات المناسبة الّتي تحقق المعلومات من خلال المدارس، والمعاهد، والكتب، والإنترنت، والتّدريب وغيرها من الأدوات التّعليمية، أي يُمكن القول إنّ التّعلُم له علاقة وطيدة بعملية التّعليم.



الفرق بين التعلم والتعليم:
التعلم هو سلوك شخصي يقوم به الفرد لكسب المعلومات والخبرات والمعرفة
التّعليم هي عملية تفاعلية تنتقل فيها الخبرات والمعارف والمعلومات من ذهن المعلّم إلى ذهن المتعلّم
التعلم تعديل شبه دائم في السلوك نتيجة المرور في خبرة
التعليم عملية يقوم بها المعلم لجعل الطالب يكتسب المعارف والمهارات
الطالب يمارس التعلم
المعلم يمارس التعليم
التعلم عملية مستمرة
التعليم قد يتوقف في وقت ما
مقصود او غير مقصود
مقصود دائما
ذاتي
غير ذاتي





استخرجي من الانترنت عدد من المراجع التي تختص بتعليم اللغه الانجليزيه؟
1-BBC learning English
2- Babble

10-EngVid

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق